محرك الطائرة النفاث
كثير منا يرى ذلك الجزء الموجود بجناح الطائرات وكثير منا من يعرف مسمى هذا الجزء المدعو محرك الطائرة ولكن القليل من يتسائل عن اليه عمل هذا المحرك او كيف يجعل الطائرة تتحرك.
المحركات النفاثه بانواعها المختلفه تعتمد بصفه اساسية فى تحريك الطائره على القانون الثالث لنيوتن (لكل فعل رد فعل مساو له فى المقدار ومضاد له فى الاتجاه ) ولكن كيف يولد المحرك النفاث هذا الفعل؟
لننظر معا الى تركيب المحرك النفاث (انظر الي الصورة )
الجزء الاول فى المحرك النفاث هو مروحة متصله بمحرك داخلى تعمل على سحب الهواء الى داخل المحرك وجسم المحرك بشكل عام من الداخل يشبه الساعة الرملية المقلوبة وبعد ان يتم ضخ الهواء الى داخل المحرك يتم ضغطه فى جزء ضيق جدا حيث يرتفع ضغط الهواء بشدة ثم تبدأ مرحلة حقن الوقود ومن انواع وقود الطائرات ما يسمى ب جيت الف وجيت الف1 حيث يتم حقن الهواء عالى الضغط بهذا الوقود ثم يدخل الهواء المخلوط بالوقود الى مرحلة اخرى حيث يتم تخفيض ضغط هذا الهواء عبر دخوله فى حيز اوسع فى المحرك ويصاحب ذلك عمليه حرق هذا الخليط من الهواء والوقود ثم يخرج الهواء مندفعا بشدة بعد الاحتراق حيث يدخل على توربين فى نهايه المحرك يعرف ب turbo fan تعمل على توجيه الهواء المحترق ودفعه فى اتجاه واحد حيث يخرج بعد ذلك من نهايه المحرق مولدا قوة دفع تنتج عنها قوة دفع عكسية تسبب حركة الطائرة.
كثير منا يرى ذلك الجزء الموجود بجناح الطائرات وكثير منا من يعرف مسمى هذا الجزء المدعو محرك الطائرة ولكن القليل من يتسائل عن اليه عمل هذا المحرك او كيف يجعل الطائرة تتحرك.
المحركات النفاثه بانواعها المختلفه تعتمد بصفه اساسية فى تحريك الطائره على القانون الثالث لنيوتن (لكل فعل رد فعل مساو له فى المقدار ومضاد له فى الاتجاه ) ولكن كيف يولد المحرك النفاث هذا الفعل؟
لننظر معا الى تركيب المحرك النفاث (انظر الي الصورة )
الجزء الاول فى المحرك النفاث هو مروحة متصله بمحرك داخلى تعمل على سحب الهواء الى داخل المحرك وجسم المحرك بشكل عام من الداخل يشبه الساعة الرملية المقلوبة وبعد ان يتم ضخ الهواء الى داخل المحرك يتم ضغطه فى جزء ضيق جدا حيث يرتفع ضغط الهواء بشدة ثم تبدأ مرحلة حقن الوقود ومن انواع وقود الطائرات ما يسمى ب جيت الف وجيت الف1 حيث يتم حقن الهواء عالى الضغط بهذا الوقود ثم يدخل الهواء المخلوط بالوقود الى مرحلة اخرى حيث يتم تخفيض ضغط هذا الهواء عبر دخوله فى حيز اوسع فى المحرك ويصاحب ذلك عمليه حرق هذا الخليط من الهواء والوقود ثم يخرج الهواء مندفعا بشدة بعد الاحتراق حيث يدخل على توربين فى نهايه المحرك يعرف ب turbo fan تعمل على توجيه الهواء المحترق ودفعه فى اتجاه واحد حيث يخرج بعد ذلك من نهايه المحرق مولدا قوة دفع تنتج عنها قوة دفع عكسية تسبب حركة الطائرة.