الاخوان رايت . اورفيل رايت _ويلبو رايت
هذان الاخوان حياتهما متشابكة ومترابطة ولذلك سوف يكون الحديث عنهما معا كأنهما شص واحد
فكلاهما تعلم ف المدارس الابتدائية والثانوية وان لم يحصلا بعد على أية مؤهلات عالية
وكلاهما موهوب ف الفنون الميكانيكية وكلاهما مشغول بالطيران
وفى سنة 1899 بدأ يعملان ع التفكير ف مشاكل الطيران وفى سنة 1903 بعد أكثر من اربع سنوات من الدراسات توجت ابحاثهما بالنجاح
استعانا بالطائرات الشراعية وجربا هذه الطائرات اكثر من الف مرة ونجاحا ف كل مرة واصبح الاخوان اشهر واقدر طيارين شراعين ف العالم
وساهما ببراعة ف تصميم اجنحة الطائرة ووضعا اكثر من مائتى تصميم لاجنحة الطائرة ولحركة الهواء وضغته ومقاومته
ورغم ذلك فان الاخوان رايت ما كان من الممكن ان ينجحا لو لم يظهروا ف المرحلة التارخيية المناسبة ففى القرن التاسع عشر ظهرت الالات البخارية ولا يمكن استخدامها ف الطيران طبعا ولكن ظهرت محاولات الطيران ف عصر المحركات ذات الاحتراق الداخلى وحتى هذه المركات كانت ثقيلة
ولذلك استعانوا بمهندس ميكانيكى وصنعوا معا المحركات التى تناسب الطائرة كما انهما صمما المحركات الازمة للطائرة
وف 17 ديسمبر كانت اولى رحلاتهما وفى سنة 1905 صنعا طائرة اخرى وقاما ب 105 رحلات دون اثارة التفات احد بل ان صحيفة نشرت مقال بعنوان طيارون او فشارون
ولكى يوقفوا الناس وشائعاتهم حمل احدهما طائرته الى فرنسا وقام بعدة استعراضات امام الناس والف شركة لتسويق الاختراع
وكان الاخ اورفيل يقدم تجاربه ف امريكا فتحطمت به الطائرة ف 17 سبتمبر سنة 1908 وانكسرت ساقه
وقد اقتنعت امريكا بالتجارب واتفقت معهم لشراء طائرة لوزارة الحربية
وف سنة 1912 اصيب ويلبور بالتيفود وتوفى وباع اخوه نصيبه من شركة صناعة الطائرات وعاش حتى سنة 1948 ولم يتزوجا
هذان الاخوان حياتهما متشابكة ومترابطة ولذلك سوف يكون الحديث عنهما معا كأنهما شص واحد
فكلاهما تعلم ف المدارس الابتدائية والثانوية وان لم يحصلا بعد على أية مؤهلات عالية
وكلاهما موهوب ف الفنون الميكانيكية وكلاهما مشغول بالطيران
وفى سنة 1899 بدأ يعملان ع التفكير ف مشاكل الطيران وفى سنة 1903 بعد أكثر من اربع سنوات من الدراسات توجت ابحاثهما بالنجاح
استعانا بالطائرات الشراعية وجربا هذه الطائرات اكثر من الف مرة ونجاحا ف كل مرة واصبح الاخوان اشهر واقدر طيارين شراعين ف العالم
وساهما ببراعة ف تصميم اجنحة الطائرة ووضعا اكثر من مائتى تصميم لاجنحة الطائرة ولحركة الهواء وضغته ومقاومته
ورغم ذلك فان الاخوان رايت ما كان من الممكن ان ينجحا لو لم يظهروا ف المرحلة التارخيية المناسبة ففى القرن التاسع عشر ظهرت الالات البخارية ولا يمكن استخدامها ف الطيران طبعا ولكن ظهرت محاولات الطيران ف عصر المحركات ذات الاحتراق الداخلى وحتى هذه المركات كانت ثقيلة
ولذلك استعانوا بمهندس ميكانيكى وصنعوا معا المحركات التى تناسب الطائرة كما انهما صمما المحركات الازمة للطائرة
وف 17 ديسمبر كانت اولى رحلاتهما وفى سنة 1905 صنعا طائرة اخرى وقاما ب 105 رحلات دون اثارة التفات احد بل ان صحيفة نشرت مقال بعنوان طيارون او فشارون
ولكى يوقفوا الناس وشائعاتهم حمل احدهما طائرته الى فرنسا وقام بعدة استعراضات امام الناس والف شركة لتسويق الاختراع
وكان الاخ اورفيل يقدم تجاربه ف امريكا فتحطمت به الطائرة ف 17 سبتمبر سنة 1908 وانكسرت ساقه
وقد اقتنعت امريكا بالتجارب واتفقت معهم لشراء طائرة لوزارة الحربية
وف سنة 1912 اصيب ويلبور بالتيفود وتوفى وباع اخوه نصيبه من شركة صناعة الطائرات وعاش حتى سنة 1948 ولم يتزوجا